القناعة
معنى القناعة لغةً:
هي الرضا بالقسمة ، والقنوع الرضا باليسير من العطاء. وقد قنع، بالكسر، يقنع قنوعًا وقناعةً إذا رضي، وقَنَعَ، بالفتح، يقنع قنوعًا إذا سأل . وقال بعض أهل العلم: إن القنوع قد يكون بمعنى الرضا، والقانع بمعنى الراضي، وهو من الأضداد . وسميت قناعةً لأنه يقبل على الشيء الذي له راضيًا .
معنى القناعة اصطلاحًا:
(القناعة: هي الرضي بما أعطى الله) .
وقال السيوطي: (القناعة: الرضا بما دون الكفاية ، وترك التشوف إلى المفقود، والاستغناء بالموجود) .
وقال المناوي: (هي: السكون عند عدم المألوفات. وقيل: الاكتفاء بالبلغة. وقيل سكون الجأش عند أدنى المعاش. وقيل: الوقوف عند الكفاية)
هي الرضا بالقسمة ، والقنوع الرضا باليسير من العطاء. وقد قنع، بالكسر، يقنع قنوعًا وقناعةً إذا رضي، وقَنَعَ، بالفتح، يقنع قنوعًا إذا سأل . وقال بعض أهل العلم: إن القنوع قد يكون بمعنى الرضا، والقانع بمعنى الراضي، وهو من الأضداد . وسميت قناعةً لأنه يقبل على الشيء الذي له راضيًا .
معنى القناعة اصطلاحًا:
(القناعة: هي الرضي بما أعطى الله) .
وقال السيوطي: (القناعة: الرضا بما دون الكفاية ، وترك التشوف إلى المفقود، والاستغناء بالموجود) .
وقال المناوي: (هي: السكون عند عدم المألوفات. وقيل: الاكتفاء بالبلغة. وقيل سكون الجأش عند أدنى المعاش. وقيل: الوقوف عند الكفاية)
فوائد القناعة
18- سبب لنيل محبة الله.
19- علامة كمال الإيمان.
20- تبعد الإنسان عن الذنوب والمعاصي التي تحبط الحسنات.
21- تجعل الإنسان يعيش حياة هنيئة طيبة.
22- تشيع المودة، وتنشر المحبة بين الناس.
23- تكسب الإنسان قوة الإيمان، والثقة به، والرضا بما قسم.
24- سبيل لراحة النفس، والبعد عن الهموم.
25- وقاية من الغيبة ،والنَّمِيمَة، والحسد.
26- طريق موصل إلى الجنة.
27- سبب للبركة.
28- عز للنفس وبعد المهانة والذل.
29- عين الغنى.
30- فيها تحقيق لشكر الله تعالى على نعمه.
31- تعفف عما في أيدي الناس .
ضرورة القناعة
القناعة
والعفاف والاقتصاد
في المعيشة والإنفاق وذم السؤال من غير ضرورة
522- عن أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لَيس الغِنَي عَن كثْرَةِ العَرضِ ، وَلكِنَّ الغنِيَ غِنَي النَّفسِ
» متفقٌ عليه .
« العَرَضُ » بفتح
العين والراءِ : هُوَ المَالُ .
523- وعن عبد اللَّه بن عمرو رضي اللَّه عنهما أَن رسول اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « قَدْ أَفلَحَ مَنْ أَسَلَمَ ، وَرُزِقَ كَفَافاً ، وَقَنَّعَهُ اللَّه
بما آتَاهُ » رواه مسلم
افي المعيشة والإنفاق وذم السؤال من غير ضرورة
522- عن أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لَيس الغِنَي عَن كثْرَةِ العَرضِ ، وَلكِنَّ الغنِيَ غِنَي النَّفسِ
» متفقٌ عليه .
« العَرَضُ » بفتح
العين والراءِ : هُوَ المَالُ .
523- وعن عبد اللَّه بن عمرو رضي اللَّه عنهما أَن رسول اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « قَدْ أَفلَحَ مَنْ أَسَلَمَ ، وَرُزِقَ كَفَافاً ، وَقَنَّعَهُ اللَّه
بما آتَاهُ » رواه مسلم