التعرية الريحية


عوامل التعرية، وهي المياه والرياح والجليد. من العوامل الظاهرة المؤثرة في تشكيل سطح الأرض
العوامل الظاهرة المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

لا تقتصر العوامل التي تشكل تضاريس سطح الأرض على العوامل الباطنية التي ذكرناها فحسب، بل إن هناك عوامل أخرى فوق سطح الأرض تعمل هي أيضا على تشكيل التضاريس، وتعرف هذه العوامل باسم العوامل الظاهرية أو عوامل التعرية، وهي المياه والرياح والجليد.

ثانياً : الرياح :
سبق أن ذكرنا أن الكرة الأرضية يحيط بها غلاف غازي من الهواء. ويعرف الهواء وهو في حالة سكون الجو، وإذا تحرك الهواء من مكان لآخر عُرف باسم الرياح.
وتعتبر الرياح أهم العواهلِ الظاهرية التي تشكل السطح في المناطق الصحراوية لجفافها وتشقق صخورها بسبب تمددها نهاراَ وانكماشها ليلاً، وفيما يلي عمل الرياح فيها:
1-
النحت: تنحت الرياح الصخور في الصحاري بواسطة الرمال العالقة بها والتي تكون المعاول التي تساعدها على النحت، وكلما زادت سرعة الرياح كلما زادت قدرتها على النحت. ويزداد نحت الرياح في الطبقات السفلى من الصخور على الطبقات العليا بسبب كثرة ما تحمله من رمال لتساعدها على النحت إلى جانب أنها تكون أسرع في الطبقات السفلية عن الطبقات العلوية، وينشأ عن نحت الرياح ما يلي:
أ- تسوية سطح الأرض من أي مرتفعات، وذلك بسبب نحت الأجزاء المرتفعة حتى تصبح في مستوى ما يجاورها.
ب- تكوين الموائد الصحراوية حينما تكون الطبقات العليا للصخور أشد صلابة وأكثر مقاومة للنحت بينما تكون الطبقات السفلى لينة تساعد الرياح على نحتها، انظر (شكل 24).
2-
النقل : تنقل الرياح الرواسب الصحراوية من مكان إلى مكان آخر، وتتوقف قدرتها على النقل على سرعتها، فإذا كانت الرياح سريعة فإنها تدفع الحصى أمامها وتحمل الرمال تاركة الصخر عاريًا وينشأ عن ذلك تكوين الصحاري الصخرية. أما إذا كانت الرياح ضعيفة فإنها لا تحمل سوى الأتربة الناعمة وتترك الحصى والرمال وينشأ عن ذلك تكوين الصحاري الحصوية والرملية.
شكل (24)
نحت الرياح من
صخور الصحراء وتكوين
الموائد الصحراوية

3-
الإِرساب: ترسب الرياح ما تحمله من رمال وأتربة إذا ما ضعفت قوتها فجأة وعجزت عن حمل حمولتها، أو إذا اعترضها عائق (من كتل صخرية أو نباتات) يجعلها تلقي بحمولتها وتكومها عليه. وأهم ظاهرات التضاريس التي تنشأ عن إرساب الرياح:
الكثبان الرملية الصحراوية والساحلية: وهي أكوام من الرمال يختلف شكلها تبعا لاتجاه رياح، فهي تكون هلالية إذا كانت الرياح تهب بانتظام من اتجاه واحد، وتكون بيضاوية أو دائرية إذا كانت الرياح غير منتظمة في هبوبها انظر (شكل 25)

الكثبان الرملية في الصحراء
شكل (25)

والكثبان الرملية لا تبقى مستقرة في أماكنها بل تكون في حركة دائمة مع الرياح إذا ما كانت غير متماسكة، وتحرك الكثبان الرملية فيه خطر على سكان الصحراء لأنها قد تردم الآبار وتطمر الواحات والوديان الزراعية أو تقلل من خصوبتها، ولذلك يعمل السكان على وقف زحفها وتثبيتها بزراعة الأشجار والنباتات عليها، كما تمنع الحكومات قطع الأشجار والنباتات في المناطق المعرضة للتعرية . انظر (شكل 26)