وقاية أجهزة الجسم



وقاية أجهزة الجسم
            I.       وقاية الجهاز الهضمي
1.      تسوس الأسنان
يمكن للأسنان أن تتعرض للتسوس نتيجة عادات سيئة في التغذية والوقاية. ينتج التسوس عن بكتيريات تعيش في الفم حيث تحول السكريات إلى أحماض تحطم بنية الأسنان. يؤدي التسوس الغير المعالج إلى اضطرابات متفاوتة الخطورة في وظيفة أعضاء أخرى ( الكلية،العينين والقلب )
لتجنب التسوس يجب:تفادي تناول الحلويات باستمرار، التنظيف السليم للأسنان كل يوم بمعجون غني بالفليور، عدم كسر الأشياء الصلبة بالأسنان، كما ينبغي إخضاع الأسنان للمراقبة الطبية بانتظام.
2.      الإسهال
مرض جد مألوف يصيب الجهاز الهضمي فيسبب اضطرابات تختلف حدتها حسب العامل المسبب له. ويعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال. وينتج في غالب الأحيان عن الأغذية الملوثة بالجراثيم.
للوقاية من هذا المرض ينبغي:تجنب استهلاك المياه غير الصالحة للشرب، غسل جيد للخضر والفواكه، تناول أغذية طرية وغير ملوثة، تناول طعام غني بالخضر والفواكه وشرب كميات كافية من الماء، نظافة اليدين قبل الأكل وبعده
         II.       وقاية الجهاز التنفسي
1.      التتبغ
تحتوي السجائر على مواد سامة، منها النيكوتين والقار وأحادي أكسيد الكربون   CO
للتدخين تأثير بالغ الخطورة على الصحة، ومن بين عواقبه على الجهاز التنفسي:هدم الأهداب التي تكسو المسالك التنفسية إثر التهاب حاد ناتج عن دخان السجائر، ارتفاع السرطانات الرئوية نتيجة توضع القار في المسالك التنفسية، تقلص القصبات الهوائية وظهور نوبات الربو تحت تأثير النيكوتين، عامل مفاقم لقرحة المعدة ولداء السل
ينبغي تجنب التدخين
2.      السل الرئوي
مرض جرثومي معد يتمثل على شكل درنات في النسيج الرئوي ومن أعراضه: الشعور بالتعب، ارتفاع الحرارة والهزال   والسعال الشديد. وعندما يسعل المصاب يردد في الهواء المحيط   به الجراثيم فيسبب العدوى.
للوقاية من السل الرئوي يجب:تجنب مخالطة الناس في حالة الإصابة بالسل لتفادي انتشار العدوى، إجراء فحص إشعاعي عند الشعور بعلامات غير عادية في الجهاز التنفسي للتشخيص المبكر للمرض، التلقيح ضد مرض السل بواسطة لقاح BCG   والتذكير به وفق جدول التلقيحات .
     III.       وقاية الجهاز العصبي
الصمم: يؤدي تعرض حاسة السمع للضجيج المتواصل إلى التعب واضطرابات في النوم وانخفاض حدة اليقضة. وعندما يكون مستوى الصوت قويا يؤدي إلى انخفاض قدرة السمع بشكل نهائي.، للحفاظ على حاسة السمع يجب:تجنب الأصوات المرتفعة، تجنب غسل الأذن من الداخل أو استعمال وسيلة حادة كالقلم أو عود الثقاب عند الإحساس بأكال (حكة) فيها.عند الشعور بأن شيئا ليس على ما يرام في الأذن فإنه من الحكمة زيارة الطبيب.
     IV.       وقاية الجهاز التناسلي
التهاب الكبد ( الكباد ): من الأمراض المنقولة جنسيا ويعتبر الكباد B أكثرها  انتشارا عن طريق الاتصالات الجنسية.يسببه جرثوم يدعى حمة HBV ومن أعراضه:الحمى، فقدان الشهية، الدوار، آلام في البطن واليرقان ( jaunisse )
للوقاية من هذا المرض يجب تجنب الاتصالات الجنسية غير المشروعة